استخراج شهادة الانتساب عبر الانترنت Cnas 2023

استخراج شهادة الانتساب للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء CNAS عبر الإنترنت أصبح أسهل من أي وقت مضى. في هذا المقال، سترشدك إلى الطريقة المثلى للحصول على شهادة الانتساب بدون الحاجة لزيارة مصلحة الضمان الاجتماعي. حيث يمكنكم الاستعانة بالخدمات الإلكترونية التي يضعها تحت تصرفكم للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية CNAS من خلال موقع فضاء الهناء الرسمي عبر الإنترنت. وذلك باتباع الخطوات السهلة والسريعة المذكورة في هذا الدليل لاستخراج شهادة الانتساب أو عدم الانتساب CNAS بكل سهولة وسرعة عبر الإنترنت.

تم إطلاق هذه الخدمة الإلكترونية الجديدة من قبل الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء، والتي تسمح للمستخدمين استخراج شهادة الانتساب CNAS من الانترنت إلكترونيًا بسهولة. يأتي ذلك في إطار تحديث المرافق العامة وتوفير خدمات أفضل للمؤمن لهم اجتماعيًا، حيث يتم استخراج الشهادة بشكل آلي من حساب المستخدم الإلكتروني الخاص به على الموقع الرسمي للصندوق “الهناء”.

ما هي شهادة الانتساب CNAS؟

شهادة الانتساب CNAS هي وثيقة تثبت انتمائك كمؤمن اجتماعي للضمان الاجتماعي في الجزائر. وهي تعبر عن وضعك الاجتماعي في النظام الضماني وتسمح لك بالاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي، مثل الرعاية الصحية والتقاعد والبطالة وحوادث العمل، وغيرها من الخدمات التي يوفرها الفضاء.

كما تتضمن فترات العمل المصرّح بها من قبل صاحب العمل، ورقم تعريف كل مستخدم وتاريخ بداية ونهاية كل فترة نشاط. ويمكن للأفراد استخراج شهادة الانتساب CNAS عبر الانترنت من خلال استخدام الخدمة الإلكترونية الجديدة المتاحة على الموقع الرسمي للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية. أو عن طريق زيارة مصلحة الضمان الاجتماعي في منطقتك.

الفرق بين شهادة الإنتساب وعدم الانتساب

شهادة الانتساب، كما اشرنا هي وثيقة تثبت انضمامك إلى صندوق الضمان الاجتماعي للعمال الأجراء CNAS، حيث تشير إلى أن المؤمن عليه لديه تغطية تأمينية للحصول على الخدمات الاجتماعية والطبية والاعتمادات الأخرى المقدمة من الصندوق.

شهادة عدم الانتساب، فهي وثيقة تثبت عدم وجود تغطية تأمينية لديك من الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء CNAS. وبمعنى آخر، إذا كان المؤمن عليه لا يملك شهادة الانتساب فإنه يتم تقديم شهادة عدم الانتساب كدليل على عدم وجود أي تغطية تأمينية.

هذه هي الفروقات الأساسية بين شهادة الانتساب و شهادة عدم الانتساب للضمان الاجتماعي للعمال الأجراء CNAS. ومن الجدير بالذكر أن استخراج هذه الشهادتين يمكن القيام به بسهولة وسرعة عبر الإنترنت.

لمزيد من المعلومات، يمكنكم مشاهدة شرح مفصل حول طريقة: استخراج شهادة عدم الانتساب للضمان الاجتماعي

للإشارة، يجب على المتقدمين لمنحة البطالة التأكد من عدم انتسابهم إلى الضمان الاجتماعي وعدم العمل حاليًا في أي وظيفة مدفوعة الأجر. ويجب أيضًا استخراج شهادة عدم الانتساب للضمان الاجتماعي وإدراجها في ملف التسجيل في منحة البطالة، لضمان الحصول على المنحة بنجاح. 

كيفية استخراج شهادة الانتساب عبر الانترنت

يمكن للأفراد في الجزائر استخراج شهادة الانتساب للعمال الأجراء CNAS بكل سهولة عبر الانترنت. في هذا المقال على موقعنا أوراس الجزائر سوف نشرح كيفية الحصول على شهادة الانتساب او عدم الانتساب الى الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية CNAS عبر موقع فضاء الهناء el hanaa cnas. بدلاً من الذهاب إلى مكتب الضمان الاجتماعي. تابعو،

قبل استخراج شهادة الانتساب عبر فضاء الهناء، يجب التسجيل في الموقع وإنشاء حساب جديد. بعد ذلك، يمكن للمستخدمين الدخول إلى حسابهم في موقع الهناء لاستخراج شهادة الانتساب. من خلال تعبئة البيانات المطلوبة، مثل الرقم الوطني ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني.

التسجيل في موقع الهناء

للتسجيل في موقع الهناء لاستخراج شهادة الانتساب، سنقدم لكم إرشادات سريعة حول كيفية التسجيل في فضاء الهناء:

  • قم بزيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لفضاء الهناء: elhanaa.cnas.dz.inscription.
  • ابحث عن زر التسجيل وانقر عليه.
  • أدخل المعلومات المطلوبة بشكل صحيح، مثل الاسم والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف.
  • قم بإنشاء كلمة مرور قوية وموثوقة.
  • اتبع التعليمات المقدمة للتحقق من حسابك.
  • بعد التحقق من حسابك، قم بتسجيل الدخول باستخدام بريدك الإلكتروني وكلمة المرور.

للحصول على مزيد من المعلومات والتفاصيل حول كيفية التسجيل في فضاء الهناء، يمكنك متابعة شرح مفصل على موقعنا يمكنكم من خلاله التعرف على طريقة “التسجيل في موقع فضاء الهناء وفتح حساب جديد“.

بعد التسجيل بنجاح في موقع فضاء الهناء وفتح حساب جديد، يمكنك متابعة الخطوات التالية لاستخراج شهادة الانتساب CNAS من الانترنت كما يلي:

خطوات استخراج شهادة الانتساب من خلال المنصة الجديدة elhanaa cnas dz

  1. قم بزيارة موقع elhanaa cnas dz عبر الرابط التالي: elhanaa.cnas.dz.
  2. سجّل الدخول إلى حسابك.
  3. أدخل اسم المستخدم الخاص بك، وهو رقم الضمان الاجتماعي الموجود على بطاقة الشفاء.
  4. أدخل كلمة مرور حسابك.
  5. اكتب رمز التحقق المعروض.
  6. انقر فوق “تسجيل الدخول”.
تسجيل الدخول الى حساب فضاء الهناء ELHANAA
موقع استخراج شهادة الانتساب

بعد تسجيل الدخول إلى موقع الهناء والوصول إلى لوحة التحكم الخاصة بك، يمكنك استخراج نموذج شهادة الانتساب للضمان الاجتماعي إلى الضمان الاجتماعي CNAS بصيغة PDF وحفظها على جهاز الكمبيوتر باتباع الخطوات التالية:

استخراج شهادة الانتساب للضمان الاجتماعي للعمال الأجراء CNAS

  1. ابحث في أسفل لوحة التحكم داخل الموقع عن قسم الخدمات المتعلقة بالضمان الاجتماعي أو CNAS.
  2. ابحث عن زر “استخراج شهادة الانتساب” وانقر عليه.
  3. بمجرد النقر على الزر، ستبدأ عملية تحميل شهادة الانتساب بصيغة PDF.
  4. بمجرد انتهاء عملية التحميل، يمكنك حفظ الشهادة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو طباعتها.
كيفية استخراج شهادة الانتساب عبر فضاء الهناء

بمجرد إكمال جميع خطوات استخراج شهادة الانتساب، ستحصل على نسخة إلكترونية قانونية وسهلة الاستخدام من شهادة الانتساب للضمان الاجتماعي. كما يمكنك ببساطة إضافة هذه الشهادة إلى الملف المطلوب واستخدامها في معاملاتك المتعلقة بالضمان الاجتماعي.

نموذج وثيقة الانتساب للضمان الاجتماعي للعمال الأجراء CNAS

بعد استخراج نموذج شهادة الانتساب للضمان الاجتماعي تجدها تحتوي على مجموعة من المعلومات الأساسية المتعلقة بالشخص المسجل ومنها:

  • الاسم الكامل للشخص المسجل.
  • الرقم الوطني (رقم الهوية).
  • رقم الضمان الاجتماعي (الذي يظهر على بطاقة الشفاء).
  • تاريخ الميلاد.
  • الجنس.
  • العنوان الكامل.
  • المؤسسة أو الشركة التي يعمل بها الشخص المسجل.
  • تاريخ الانتساب إلى الضمان الاجتماعي.
  • تاريخ إصدار الشهادة.
  • تاريخ انتهاء صلاحية الشهادة (غالباً ما تكون صالحة لمدة شهر واحد من تاريخ الإصدار).

جميع المعلومات المدرجة ضمن شهادة الانتساب تثبت انتماء الشخص للضمان الاجتماعي وتقدم الإثبات اللازم أمام الجهات المختصة التي تتطلب الشهادة. يجب عليك دومًا التحقق من صحة هذه المعلومات قبل استخدام الشهادة في أية إجراءات.

عند استخراج الوثيقة تأكد من استخدام شهادة الانتساب فقط للأغراض المسموح بها قانونياً. كما يجب مراعاة أن شهادة الانتساب صالحة لمدة شهر واحد (01) فقط من تاريخ استخراجها. لذا، تأكد من استخدامها أو تجديدها قبل انتهاء مدة الصلاحية لتجنب أي مشاكل قد تنشأ بسبب استخدام شهادة منتهية الصلاحية.

نسخة من شهادة الانتساب الكترونية elhanaa.cnas.dz
شهادة الانتساب للعمال الأجراء CNAS

ملاحظة: بعد استخراج وتحميل شهادة الانتساب يمكنك استخدامها في ملف ورقي أو تقديمها عبر الإنترنت. في الحالات التالية:

  1. التسجيل في منصة منحتي للطلبة الجامعيين الجدد للحصول على المنحة الجامعية.
  2. التقدم للحصول على وظائف الأساتذة من خلال التسجيل في منصة توظيف الاساتذة.
  3. طلب الحصول على منحة البطالة بالنسبة للشباب البطال.

التحقق من شهادة الانتساب ELHANAA CNAS

للتحقق من صحة شهادة الانتساب، يمكنكم زيارة موقع الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء عبر فضاء الهناء. اتبع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول إلى رابط التحقق الموجود على الرابط التالي: elhanaa.cnas.dz/affiliation.
  • أدخل رقم شهادة الانتساب.
  • اكتب رمز التحقق المطلوب.
  • انقر على زر “تحقق” أو “verify”.
التحقق من شهادة الانتساب 2022

بمجرد إتمام هذه الخطوات، ستظهر معلومات التأكد من صحة الشهادة ومعرفت إذا كان الشخص منتسبًا للضمان الاجتماعي أو عدم منتسب.

ملاحظة: ينطبق هذا الخيار الخاص بالتحقق من صحة شهادات الانتساب المستخرجة عبر الإنترنت على جميع الشهادات الصادرة بعد 06/01/2020.

لمزيد من المعلومات والتفاصيل حول كيفية استخراج شهادة الانتساب أو عدم الانتساب عبر الإنترنت. يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو التوضيحي الذي يرشدك خطوة بخطوة لإتمام العملية بسهولة.

فيديو توضيحي حول كيفية استخراج شهادة الانتساب للعمال الأجراء CNAS عبر فضاء الهناء

استخراج شهادة الانتساب او عدم الانتساب CNAS من الانترنت
كيفية استخراج شهادة الانتساب

فيما يلي بعض الأسئلة والأجوبة حول كيفية التحقق من الانتساب إلى الضمان الاجتماعي:

كيف يمكنني الحصول على كلمة السر الخاصة بي في CNAS؟
ج: يمكنك استرجاع كلمة المرور الخاصة بحساب CNAS الخاص بك من خلال زيارة صفحة استعادة كلمة المرور واتباع التعليمات الموجودة فيها. ستحتاج إلى إدخال عنوان بريدك الإلكتروني المسجل لديهم واتباع الخطوات الموجودة في البريد الإلكتروني الذي سيتم إرساله إليك.

كيف يمكن معرفة ما إذا كنت منتسبًا للضمان الاجتماعي؟
يمكن معرفة ما إذا كنت منتسبًا للضمان الاجتماعي من خلال التحقق من وثيقة الانتساب الخاصة بك أو الاتصال بالصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء.

كيف يمكن التواصل مع الضمان الاجتماعي؟
ج: يمكن التواصل مع الضمان الاجتماعي من خلال الاتصال عبر البريد الالكتروني [email protected] أو زيارة أحد مكاتبهم.

كيف يمكنني الاطلاع على عدد الاشتراكات في الضمان الاجتماعي للتقاعد؟

يمكن الاطلاع على عدد الاشتراكات في الضمان الاجتماعي للتقاعد عن طريق زيارة المكتب المحلي للضمان الاجتماعي والتحقق من السجل الخاص بك.

في الختام، يتم طلب استخراج شهادة الانتساب عادة للحصول على الخدمات الصحية والاستفادة من الفوائد الأخرى التي يوفرها الضمان الاجتماعي. في حين يمكن أن تطلب شهادة عدم الانتساب عند التقدم للوظائف أو الحصول على بعض الخدمات الأخرى.

هناك نوعان من شهادة عدم الانتساب: شهادة عدم الانتساب للعمال الأجراء CNAS وشهادة عدم الانتساب للضمان الاجتماعي لغير الأجراء CASNOS. لمزيد من المعلومات حول شهادة عدم الانتساب للضمان الاجتماعي لغير الأجراء، يرجى الرجوع إلى المقالة التالية. [شهادة عدم الانتساب للضمان الاجتماعي لغير الأجراء (CASNOS)].

لمزيد من المعلومات حول الفرق بين الوثيقتين يمكنك زيارة المقالة التالية على موقعنا تشرح: الفرق بين الكناس (CASN) و الكاسنوس (CASNOS).

نتمنى أن يكون شرحنا حول استخراج شهادة الانتساب قد كان وافياً ووضح الخطوات بشكل جيد. إذا كان لديكم أي أسئلة أو استفسارات، فلا تترددوا في تركها في التعليقات، وسنكون سعداء بالإجابة عليها في أسرع وقت ممكن. شكراً لكم على المتابعة ونتمنى لكم النجاح في جميع مساعيكم. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

‫4 تعليقات

  1. السلام عليكم
    عندي سؤال في خانة التحقق من شهادة الانتساب ونشوفو خانة الحالة تخرج ASSURE AFFILIE VOLONTAIRE هل في هذه الوضعية مؤمن او موقف علما تاريخ الخروج 30/11/2017 ارجو الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى