استخراج شهادة عدم الانتساب CNAS للعمال الأجراء الكناس ELHANAA CNAS

أعلن الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء الكناس (CNAS) في الجزائر إطلاق خدمة إلكترونية جديدة تتيح للأشخاص استخراج شهادة عدم الانتساب CNAS إلكترونيا.

تعتبر شهادة عدم الانتساب وثيقة مهمة في الجزائر يمكن استخراجها للتقديم على وظائف أو للتسجيل في برامج المساعدة الاجتماعية.

هناك نوعان من شهادة عدم الانتساب:

شهادة عدم الانتساب للعمال الأجراء CNAS، وهو ما سنناقشه في هذا المقال، حول كيفية استخراجها وتحميلها وإرسالها عبر الإنترنت والفئة التي تحتاجها.

شهادة عدم الانتساب للضمان الاجتماعي لغير الأجراء CASNOS. للحصول على معلومات حول شهادة عدم الانتساب لغير الأجراء، يرجى الرجوع إلى المقالة التالية: شهادة عدم الانتساب للضمان الاجتماعي لغير الأجراء (CASNOS).

لمزيد من المعلومات حول الفرق بين الوثيقتين يمكنك زيارة المقالة التالية على موقعنا تشرح: الفرق بين الكناس (CASN) و الكاسنوس (CASNOS).

ماهو الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء (CNAS)؟

الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء (CNAS) هو مؤسسة حكومية مسؤولة عن توفير التأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء في الجزائر. تتضمن هذه التأمينات الاجتماعية الصحية.

ما هي شهادة عدم الانتساب CNAS؟

شهادة عدم الانتساب هي وثيقة رسمية تثبت أن الشخص غير مسجل في الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء (CNAS) وغير مؤمن.

الأشخاص المؤهلون للحصول على الوثيقة

الأشخاص المؤهلون لإستخراج شهادة عدم الانتساب هم الأشخاص الذين لا يعملون في أي مؤسسة خاصة أو شركة حكومية وليس لهم تأمين صحي أو بطاقة الشفاء، بالدارجة “مهوش مسوري”

من يحتاج إلى شهادة عدم الانتساب؟

هناك العديد من الفئات التي تحتاج إلى استخراج شهادة عدم الانتساب cnas، فيما يلي بعض الحالات التي قد يحتاج فيها الشخص إلى شهادة عدم الانتساب:

  1. التقدم للحصول على وظيفة في القطاع الخاص.
  2. التقدم للحصول على منحة دراسية أو مساعدة مالية من الحكومة.
  3. التقدم للحصول على سكن اجتماعي.
  4. التقدم للحصول على إعانة بطالة.

الفرق بين شهادة “الانتساب” و “عدم الانتساب”

1- إذا كان شخص ما يعمل لدى شركة، فسيتم تسجيله في الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء (CNAS) ويصبح منتسبًا. يحق لهذا الشخص الحصول على مزايا الضمان الاجتماعي، مثل المعاشات التقاعدية والرعاية الطبية. إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد، فيمكنك قراءة مقالنا الآخر “كيفية الحصول على شهادة الانتساب CNAS“.

2- إذا ترك هذا الشخص الشركة، فسيتوقف إشتراك الضمان الاجتماعي الخاص به. وينتهي تسجيله في الصندوق. يمكنه بعد ذلك استخراج شهادة عدم الانتساب لإثبات أنه غير منتسب في CNAS.

كيفية الحصول على شهادة عدم الانتساب إلكترونيًا “elhanaa cnas dz Non affiliation”

يمكن للأشخاص المؤهلين للحصول على شهادة عدم الانتساب استخراج هذه الوثيقة إلكترونيًا من حسابهم على الموقع الإلكتروني الرسمي للصندوق أو من خلال تطبيق CNAS على الهاتف المحمول.

في حال كنت تملك حساب على موقع “فضاء الهناء” يمكنك إكمال متابعة الشرح لاستخراج شهادة عدم الانتساب إلكترونيًا. وفي حال لم تملك حسابًا, يجب عليك التسجيل وإنشاء حساب جديد. يمكنك متابعة الشرح التالي على موقعنا حول: كيفية التسجيل وفتح حساب في “فضاء الهناء”.

بعد إنشاء الحساب, يمكن للمستخدمين الدخول إلى حسابهم وتحميل شهادة “عدم الانتساب” بصيغة PDF. باتباع الخطوات التالية:

خطوات استخراج شهادة عدم الانتساب CNAS من الانترنت

خطوات استخراج شهادة عدم الانتساب CNAS من الانترنت dz
موقع استخراج شهادة عدم الانتساب CNAS

يمكن استخراج شهادة عدم الانتساب cnas من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. انتقل إلى الموقع الإلكتروني للفضاء الهناء: https://elhanaa.dz/
  2. أدخل رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك كتابة كلمة المرور.
  3. انقر على “تسجيل الدخول”.
  4. سيتم ارسال رمز الى هاتفك المحمول لتاكيد الدخول إلى حسابك قم بادخاله.
  5. بعد الدخول إلى حسابك، في لوحة التحكم الخاصة بك، ابحث عن قسم استخراج شهادة عدم الانتساب CNAS.
  6. قم بالنقر على زر تحميل الشهادة.
تحميل شهادة عدم الانتساب لإرسالها عبر الإنترنت ATTESTATION DE NON AFFILIATION ELHANAA CNAS
النقر على زر تحميل الشهادة

ستظهر لك نافذة تحتوي على الشهادة. يمكنك تنزيل الشهادة أو طباعتها.

كيفية تحميل شهادة عدم الانتساب لإرسالها عبر الإنترنت

صورة توضيحية لوثيقة شهادة عدم الانتساب للعمال الأجراء الكناس ELHANAA CNAS
صورة توضيحية لشهادة عدم الانتساب CNAS

عند النقر على تحميل ستظهر لك نافذة لتحميل شهادة عدم الانتساب CNAS من الانترنت بصيغة PDF. انقر فوق زر “تنزيل” لحفظ الشهادة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكنك أيضا طباعة الشهادة.

بعد استخراج وتحميل شهادة عدم الانتساب CNAS على جهازك، يمكنك استخدامها في ملف ورقي أو تقديمها عبر الإنترنت. في الحالات التالية:

  1. التسجيل في منصة منحتي للطلبة الجامعيين الجدد للحصول على المنحة الجامعية.
  2. التقدم للحصول على وظائف الأساتذة من خلال التسجيل في منصة توظيف الاساتذة.
  3. طلب الحصول على منحة البطالة بالنسبة للشباب البطال.

من المهم ملاحظة أن شهادة عدم الانتساب صالحة لمدة 3 أشهر فقط. إذا كنت بحاجة إلى شهادة عدم انتساب لأكثر من 3 أشهر، يمكنك التقدم بطلب للحصول على شهادة جديدة.

الفرق بين عدم الانتساب والانسحاب:

يختلف مفهوم شهادة عدم الانتساب عن مفهوم الانسحاب في الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء. حيث أن شهادة عدم الانتساب هي وثيقة تثبت أن الشخص غير مسجل في الصندوق، بينما الانسحاب هو عملية إلغاء الاشتراك في الصندوق.

في الختام، شهادة عدم الانتساب هي وثيقة مهمة يمكن استخراجها بسهولة من خلال الموقع الإلكتروني للفضاء الهناء أو من خلال تطبيق CNAS على الهاتف المحمول.

لقد غطينا جميع المعلومات التي تحتاجها لاستخراج شهادة عدم الانتساب CNAS. إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات حول شهادة الانتساب CNAS، فيمكنك زيارة مقالنا الآخر “شهادة الانتساب CNAS”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى