الامتحانات المدرسية الوطنية بعنوان 2024: تسجيلات بكالوريا وبيام بصفر ورقة

بخصوص الامتحانات المدرسية الوطنية بعنوان 2024 أعلنت وزارة التربية الوطنية في الجزائر في بيان لها موجه الى التلاميذ المتمدرسين في مؤسسات التربية والتعليم العمومية. عن إطلاق فترة التسجيلات لامتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا دورة 2024، ابتداء من يوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2023.

ولأول مرة، سيتم التخلي عن إيداع الملف الورقي للتسجيل في الامتحانات المدرسية الوطنية، وسيكون التسجيل في البكالوريا والبيام إلكترونيا فقط. كما سيتم اعتماد الدفع الإلكتروني فقط لدفع حقوق التسجيل.

وتأتي هذه الإجراءات في إطار تعميم سياسة الكل الرقمي “صفر ورق” التي تنتهجها وزارة التربية الوطنية، والتي تهدف إلى تسهيل الإجراءات الإدارية وتبسيطها، ورفع العبء عن المترشحين، خاصة الأحرار منهم المقبلين على اجتياز امتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة بكالوريا التعليم الثانوي.

سحب استدعاء البكالوريا 2023 bac.onec.dz.

موعد التسجيل في الامتحانات المدرسية الوطنية

ان التسجيلات لهذين الامتحانين دورة 2024 ، ستنطلق يوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 على الساعة الثامنة (08:00) صباحا. وتمتد إلى غنية يوم الخميس 21 ديسمبر 2023، منتصف الليل (00:00) على النحو الآتي:

التسجيل الإلكتروني بالنسبة للمترشحين المتمدرسين

ستنطلق عملية التسجيلات في الامتحانات المدرسية في المؤسسات التعليمية عبر الأرضية الرقمية للنظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية. حيث يقوم مديرو المؤسسات التعليمية بتسجيل تلاميذهم المعنيين بهذين الامتحانين. ويهدف هذا الإجراء إلى:

التخفيف من معاناة التلاميذ وأوليائهم وإعفائهم من مشقة تحمل عبء التسجيل بأنفسهم وكل ما كان يعتريه من صعوبات وأخطاء تكفل مديري المؤسسات التعليمية بعملية تسجيل تلاميذهم دون إقحامهم في ذلك.

التسجيل الإلكتروني بالنسبة للمترشحين الأحرار

وبالنسبة للامتحانات المدرسية للمترشحين الأحرار تتم عملية التسجيل بملء الاستمارة الإلكترونية المتاحة غير موقعي الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات التاليين:

  • موقع فضاء الأولياء.
  • بالنسبة لامتحان شهادة التعليم المتوسط: https://bem.onec.dz
  • بالنسبة لامتحان شهادة البكالوريا: https://bac.onec.dz

و بعد ملء استمارة الامتحانات المدرسية الإلكترونية لشهادة البكالوريا والبيام، يتعين على المترشح الحر دفع حقوق التسجيل عن طريق خدمة الدفع الإلكتروني دون سواها، باستعمال البطاقة النقدية “الذهبية” لبريد الجزائر.

تنبيه:

تنشأ حسابات شخصية لكل مترشح تستعمل في دفع حقوق التسجيل مراجعة البيانات، سحب الاستدعاءات، والاطلاع على النتائج كالآتي:

  • بالنسبة للمترشحين المتمدرسين، يقوم النظام المعلوماتي بإنشاء حساب خاص (اسم المستخدم كلمة المرور) لكل تلميذ، يمكن الولي الحصول على معلومات هذا الحساب عبر فضاء الأولياء https://awlya.education.gov.dz أو عن طريق إدارة المؤسسة التعليمية.
  • يتكفل المترشح الحر بإنشاء حساب خاص به عبر موقعي الديوان حسب الحالة (اسم المستخدم كلمة المرور).

الدفع الإلكتروني لحقوق تسجيلات الامتحانات المدرسية:

يتم دفع حقوق التسجيل ابتداء من هذه الدورة عن طريق خدمة الدفع الإلكتروني دون سواها، باستعمال البطاقة النقدية “الذهبية” لبريد الجزائر وباستخدام حساب المترشح المنوّه به أعلاه بالولوج إلى المواقع الآتية:

  • بالنسبة للمترشحين المتمدرسين عن طريق الرابط https://epay.education.gov.dz
  • بالنسبة للمترشحين الأحرار: عبر موقعي الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات https://bem.onec.dz أو https://bac.onec.dz حسب الحالة.

الخلاصة:

  • فترة التسجيلات في الامتحانات المدرسية لشهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا دورة 2024 ستنطلق يوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 وتنتهي يوم الخميس 21 ديسمبر 2023.
  • سيتم أيضا التخلي عن إيداع الملف الورقي للتسجيل في هذين الامتحانين، وسيكون التسجيل إلكترونيا فقط.
  • سيتم اعتماد الدفع الإلكتروني باستعمال البطاقة النقدية “الذهبية” لبريد الجزائر فقط لدفع حقوق التسجيل.

لمزيد من المعلومات حول طلب البطاقة الذهبية، يمكنك الاطلاع على المقالة التالية: طلب البطاقة الذهبية عبر الأنترنت.

مزايا التحول الرقمي

للتحول الرقمي للتسجيل في الامتحانات المدرسية الوطنية مزايا عديدة، منها:

  • تسهيل إجراءات التسجيل وتبسيطها، مما يوفر الوقت والجهد على المترشحين.
  • رفع العبء عن المترشحين، خاصة الأحرار منهم، الذين كانوا يضطرون إلى التنقل إلى مديريات التربية أو إلى المؤسسات التعليمية للقيام بعملية التسجيل.
  • الحد من الأخطاء البشرية التي قد تحدث في عملية التسجيل اليدوية.
  • ضمان الشفافية والنزاهة في عملية التسجيل.

ملاحظة: الامتحانات المدرسية الوطنية بعنوان 2024 تخص أيضا تلاميذ الثانوية الوطنية للفنون التي ستعرف هذه السنة ترشح أول دفعة للبكالوريا في شعبة الفنون وكذا المترشحين الأحرار،

في الختام، يمثل التحول الرقمي للتسجيل في الامتحانات المدرسية الوطنية في الجزائر خطوة مهمة في طريق الارتقاء بمنظومة التعليم في البلاد. ويأتي هذا التحول في إطار الجهود التي تبذلها وزارة التربية الوطنية لتحديث أساليب العمل وتحسين الخدمات المقدمة للمتعلمين.

شاهد أيضا: تسديد حقوق التسجيل الجامعي بالبطاقة الذهبية من الانترنت.

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى