امتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي 2023

امتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة من مرحلة التعليم الابتدائي للسنة الدراسية 2023 يعد نقلة نوعية في مجال التعليم في الجزائر، كما يتناول قياس مدى استيعاب التلاميذ للمهارات والمعرفة الأساسية المستندة إلى المناهج الدراسية. يمكّن هذا الامتحان اولياء التلاميذ من تحديد وتشخيص نقاط الضعف في تعلم التلاميذ وتحسينها بهدف تعزيز مسيرتهم الأكاديمية وضمان فرصة أكبر للنجاح في المراحل التعليمية المستقبلية.

تم اطلاق اختبار تقييم المكتسبات للسنة الخامسة بعد ان تمَّ إلغاء امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي واستبداله بداية من السنة الدراسية 2023/2022 بـ “امتحان تقييم المكتسبات لمرحلة التعليم الابتدائي السنة الخامسة taqiim.education.dz”. الذي يهدف الى تقييم مكتسبات التلاميذ السنة الخامسة بناءً على الكفاءات المرغوبة في المناهج، و أيضا تحديد مستوى تحقيقهم لهذه الكفاءات.

امتحان تقييم مكتسبات التلاميذ في مرحلة التعليم الابتدائي

يعمل امتحان تقييم المكتسبات السنة الخامسة على تطوير جودة التعليم على مستوى الفصول الدراسية والمدارس بشكل عام. كما يشمل مجموعة متنوعة من المواد الدراسية، بما في ذلك اللغة العربية، الرياضيات، العلوم، إضافةً إلى التربية المدنية والإسلامية.

لمزيد من المعلومات يمكنكم مشاهدة دليل مفصل يشرح: تحميل دليل تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي pdf.

كما يعتبر امتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي خطوة هامة نحو تحسين جودة التعليم وتحقيق توافق أفضل مع المناهج والأهداف التعليمية. سيوفر امتحان تقييم المكتسبات السنة الخامسة تجربة تقييمية مُحسَّنة للتلاميذ ويشجع على التعلم المستند إلى المهارات والكفاءات، مما يمهِّد الطريق نحو تحقيق نجاح طويل الأمد في المراحل التعليمية المتقدمة وتأهيلهم لسوق العمل والحياة المهنية.

شروط اختبار تقييم المكتسبات السنة الخامسة

  1. الالتزام بأحكام المادة 49 من القانون التوجيهي للتربية الوطنية المذكور.
  2. شمولية تقييم مكتسبات التلميذ في مرحلة التعليم الابتدائي.
  3. تعزيز الوظيفة التشخيصية للامتحان لضمان التكفّل البيداغوجي بالتلميذ.
  4. تنظيم الامتحان على مستوى المقاطعة التفتيشية للغة العربية.
  5. إلزامية إجراء الامتحان لكل تلميذ يزاول دراسته في مستوى السنة الخامسة من التعليم الابتدائي .
  6. الانتقال إلى السنة الأولى متوسط يتمّ باحتساب المعدل السنوي التقويم المستمر دون سواه.
  7. عدم احتساب نتائج امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي في قبول التلميذ في السنة الأولى من التعليم المتوسط.
  8. كما يجب التنبيه في حال عدم مشاركة التلميذ في امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي يحرمه من الانتقال، مهما كان معدله السنوي في التقويم المستمر.

التسجيل في امتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة

يتم التسجيل في امتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة في الفترة الممتدة من 5 إلى 23 فيفري 2023 بصفة إلزامية. كل تلميذ يزاول دراسته في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي في مدرسة ابتدائية أو في مؤسسة خاصة للتربية والتعليم. كما يتولى مدير المؤسسة التعليمية عملية التسجيل على منصة تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي 2023/2022 taqiim.education.dz، باستعمال رقم التعريف المدرسي للتلميذ.

كما يستخرج مدير المؤسسة التعليمية قائمة التلاميذ المسجلين في امتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة، من النظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية، يختمها يوقعها ويرسلها إلى مديرية التربية، في أجل أقصاه 28 فيفري 2023، مع الحرص على تحيين هذه القائمة في النظام المعلوماتي، كلّما دعت الحاجة (التصحيح التحويل التخلي.).

شاهد أيضا: كيفية التسجيل في منصة تقييم taqiim.education.dz.

المواد المعنية بامتحان تقييم المكتسبات

يشمل الامتحان أيضا جميع المواد التعليمية المعنية بامتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي للعام الدراسي 2022/2023. ويتضمن امتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي: اللغة العربية، اللغة الفرنسية، الرياضيات، العلوم، بالإضافة إلى التربية المدنية والإسلامية. التاريخ والجغرافيا،

كما يُستثنى من الامتحان مواد التربية الموسيقية والتربية التشكيلية والتربية البدنية والرياضية. لمزيد من المعلومات، يمكنكم الاطلاع على الجدول التالي يشرح المواد المعنية باختبار تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي.

1- المواد التعليمية المعنية بامتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي اليكم الجدول التالي يبين المزيد من العلومات كما يلي:

المادة التعليميةالتقييممدة التقييم
اللغة العربيةفهم المكتوب
الإنتاج الكتابي
1 ساعة و30 د
45 دقيقة
اللغة الأمازيغيةفهم المكتوب
الإنتاج الكتابي
1 ساعة و30 د
45 دقيقة
اللغة الفرنسيةفهم المكتوب
الإنتاج الكتابي
1 ساعة و30 د
45 دقيقة
الرياضياتالرياضيات1 ساعة و30 د
التربية الإسلاميةالتربية الإسلامية45 دقيقة
التاريخ والجغرافياالتاريخ
الجغرافيا
45 دقيقة
45 دقيقة
التربية العلمية التكنولوجيةالبعد البيولوجي
البعد التكنولوجي
45 دقيقة
45 دقيقة
التربية المدنيةالتربية المدنية45 دقيقة
المواد التعليمية المعنية بامتحان تقييم مكتسبات

2- يتم تقييم التعبير الشفوي والتواصل: بالنسبة للغات، وفقًا للمعايير المحددة في الشبكة التحليلية المعدة لهذا الغرض. هذه السنة، ستُجرى التقييمات في بداية الفصل الثالث ويجب أن تنتهي قبل الانتهاء من التقييمات الكتابية.

3- تقييم الأداء القرائي: بالنسبة للغات وحسن استظهار القرآن الكريم وتلاوته بالنسبة للتربية الإسلامية، وفقًا للمعايير المحددة في الشبكة التحليلية المعدة لهذا الغرض. هذه السنة، ستُجرى امتحان تقييم المكتسبات في بداية الفصل الثالث ويجب أن تنتهي قبل الانتهاء من التقييمات الكتابية.

إعداد مواضيع التقييمات الكتابية

يتم إعداد مواضيع التقييمات الكتابية وإجاباتها النموذجية بواسطة مفتشي اللغة العربية واللغة الأمازيغية واللغة الفرنسية، بالتعاون مع أساتذة ذوي كفاءة والتزام من نفس المقاطعة، وفقًا لدليل بناء التقييم الكتابي لكل مادة. وتبدأ عملية إعداد مواضيع التقييمات الكتابية مباشرة بعد الانتهاء من التكوين الولائية للمفتشين. وتنتهي هذه العملية قبل تاريخ 13 أبريل 2023 كأقصى أجل.

طبع مواضيع التقييمات الكتابية

4- يتولى مدير التربية تعيين مؤسسات التربية والتعليم المناسبة لطبع مواضيع التقييمات الكتابية من بين المؤسسات التي تتوفر على إمكانات السحب بالعدد الكافي. يتم اختيار هذه المؤسسات بشكل موزع قدر الإمكان لضمان الجوارية مع المقاطعات التفتيشية. يقوم رئيس المصلحة المكلف بالامتحانات عبر حسابه الخاص على الأرضية الرقمية بحجز ما يلي:

  1. قائمة المؤسسات المعنية لطبع المواضيع.
  2. المقاطعات الملحقة بكل مؤسسة معينة للطبع.
  3. قائمة المدارس التابعة لكل مقاطعة.
  4. رزنامة الطبع واسم مفتش المقاطعة المعني ومساعديه من بين الموظفين المؤهلين الذين يختارهم.

كما يقوم رئيس المصلحة المكلف بالامتحانات عبر حسابه الخاص على الأرضية الرقمية باستخراج قائمة المؤسسات المعينة للطبع ، يوقعها ويختمها مدير التربية ويرسلها إلى مدير التعليم الابتدائي بوزارة التربية الوطنية.

اجتياز امتحانات تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي

  1. يخوض الطلاب امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي 2023، في مؤسساتهم التعليمية وتحت إشراف معلميهم.
  2. يتحمل مفتش قسم اللغة العربية المسؤولية الأولى في تنظيم الامتحان على مستوى المقاطعة التفتيشية التي يشرف عليها، بالتعاون مع مفتش اللغة الأمازيغية ومفتش اللغة الفرنسية، و أيضا مديري المدارس الابتدائية ضمن المقاطعة، تحت إشراف مدير التربية.
  3. يتولى مدير المدرسة الابتدائية أو مدير مؤسسة التعليم الخاصة الإشراف على الامتحان.
  4. تُجرى التقييمات الكتابية في أيام غير متتالية خلال المواقيت الرسمية للدراسة بين 30 أفريل و25 ماي 2023. يُنظم تقييم واحد في اليوم خلال الفترة الصباحية وفق الجدول المرفق بهذا المنشور، مع ضمان استمرارية تعليم الطلاب بشكل عادي. مع استمرار الدراسة بشكل عادي لجميع الأقسام والمستويات.

كما يتم إعداد جدول سير التقييمات الكتابية بناءً على الجدول المرفق، مع مراعاة توحيد توقيت إجراء تقييم كل مادة، ويتم توزيع نسخة من هذا الجدول على الطلاب وأولياء أمورهم بوقت لا يقل عن أسبوع، من تاريخ إجرائها وبجميع الوسائل المتاحة، بما في ذلك المساحة المخصصة للأولياء ضمن النظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية.

الرزنامة اليومية لامتحانات تقييم مكتسبات السنة الخامسة ابتدائي 2023

اليكم هذا الجدول يشرح الرزنامة اليومية للتقييمات الكتابية في امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي للسنة الدراسية 2023/2022

لمزيد من المعلومات يمكنكم متابعة شرح: رزنامة امتحانات تقييم المكتسبات السنة الخامسة ابتدائي 2023.

الرزنامة اليومية للتقييمات الكتابية في امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي
امتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي رياضيات اللغة العربية، فرنسية، تربية إسلامية، تربية مدنية.

كما يمكنكم تحميل نموذج القصاصة الخاصة بكل ظرف من أظرفة مواضيع التقييمات الكتابية (حجم A5) لاختبار تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي للسنة الدراسية 2023/2022.

منصة امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي للسنة الدراسية 2023 2024

يمكنكم الاطلاع على الفيديو التالي يشرح جميع المعلومات.

امتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي 2023

وفي النهاية، فإن إجراء اختبارات التقييم في مرحلة التعليم الابتدائي يمثل أداة هامة لتحسين جودة التعليم والتربية، وتوجيه الجهود اللازمة أيضا لتحسين المستويات التعليمية للطلاب، وتعزيز فرص النجاح والتفوق في المراحل التعليمية اللاحقة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن إجراء امتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي 2023 يمكن أن يساعد في تحديد مستويات الطلاب في المقارنة مع المتوسطات الوطنية والدولية، وبالتالي يمكن استخدام النتائج لتحديد مدى تحقيق الأهداف التعليمية بشكل أكبر في مستوى الدولة. كما يمكن استخدام النتائج في تحسين الموارد التعليمية وتوجيهها إلى المناطق الأكثر حاجة، وكذلك تحسين توجيه الدعم الإضافي للطلاب الذين يحتاجون إليه.

“لمزيد من المعلومات حول امتحانات تقييم المكتسبات السنة الخامسة ابتدائي 2023، يُرجى زيارة الموقع الرسمي لمنصة تقييم على الرابط التالي: https://taqiim.education.dz/.”

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى