خدمات فضاء الأساتذة الجديدة 2023 ostad.education.gov.dz

في إطار سعي وزارة التربية الوطنية الجزائرية إلى رقمنة الخدمات المقدمة للاساتذة، تم إطلاق مجموعة جديدة من الخدمات الإلكترونية والأدوات المتطورة الجديدة في فضاء الأساتذة ostad.education.gov.dz. هذه الخدمات الجديدة تهدف إلى تسهيل عمل المعلمين وتحسين جودة التعليم في الجزائر.

منصة فضاء الأساتذة هي منصة إلكترونية تسمح للمعلمين بالوصول إلى أحدث المعلومات والتوجيهات الصادرة عن الوزارة، بالإضافة إلى تحديث بيانات الاساتذة الشخصية والمهنية بسهولة. كما توفر المنصة مجموعة من الخدمات الرقمية الجديدة.

إذا كنت معلمًا جديدًا في الجزائر، فسوف تحتاج إلى إنشاء حساب جديد للإستفادة من خدمات فضاء الأساتذة الجديدة. يمكنك القيام بذلك عن طريق زيارة المقال التالي: [التسجيل في فضاء الاساتذة 2023.].

جديد فضاء الأساتذة 2023 – ostad.education.gov.dz

  1. تحديثات في محتوى الوثائق البيداغوجية: تم إضافة وثائق جديدة ومحدثة تتعلق بالمناهج الدراسية وطرق التدريس والتقييم.
  2. منصة تفاعلية: تم تطوير الأرضية الرقمية فضاء الاساتذة، حيث اصبحت تتيح للاساتذة التواصل مع الجهات المعنية ومراسلتها مباشرة بخصوص القضايا والتحديات التي يواجهونها.
  3. تحسينات في الخدمات المقدمة: تم تطوير الخدمات المتاحة للمعلمين على موقع فضاء الأساتذة، مثل طلب الوثائق الإدارية والبيداغوجية وطلب خدمات متنوعة ومتابعة الانشغالات.
  4. ▪️ إضافة أيقونة حركة التنقلات إلى حساب مدير المؤسسة التعليمية.
  5. ▪️ إمكانية ملء استمارة نقطة تقييم الحركة التنقلية على الفضاء الرقمي.
  6. ▪️ توفير إمكانية تغيير وتصحيح علامة الموظف بالنسبة للنقطة التربوية والنقطة الإدارية.

خدمات فضاء الأساتذة الجديدة ostad.education.gov.dz

من بين الخدمات الجديدة التي تم إطلاقها في فضاء الأساتذة:

  • بياناتي: يُمكن للمعلمين عرض بياناتهم المدنية والوظيفية عبر فضاء الأساتذة، مع إمكانية طلب التصحيح في حالة رصد أي خطأ.
  • وثائقي الإدارية: يتيح الموقع للأساتذة طلب استخراج مختلف الوثائق الإدارية مثل شهادة العمل، مجمل الخدمات، كشف الراتب وغيرها.
  • وثائقي البيداغوجية: يُتاح للمعلمين الاطلاع على وتحميل الوثائق البيداغوجية مثل مذكرات التدرجات السنوية وغيرها من الوثائق ذات الصلة بالتعليم والتدريس.
  • أفواجي التربوية: يمكن للأساتذة عرض وطباعة قوائم الأفواج التربوية التي تتضمن بيانات التلاميذ عبر فضاء الأساتذة، مع إمكانية إجراء عمليات مثل إرسال ملاحظات بيداغوجية مباشرة إلى ولي التلميذ عبر تطبيق الأولياء وخدمة حجز النقاط.
  • الخدمات: يمكن للمعلمين طلب خدمات متنوعة مثل إشعار بالغياب والمشاركة في الحركة وغيرها من الخدمات الإدارية.
  • انشغالات: يتيح الموقع مساحة حرة لطرح مختلف الانشغالات ومراسلة الجهات المعنية مباشرة بشأن هذه القضايا.

التسجيل في موقع فضاء الأساتذة

1- التسجيل في فضاء الأساتذة: يتطلب الحصول على شهادة عمل تحمل رقم بطاقة التعريف الوطنية الخاصة به، مختومة وموقعة من قِبل مدير المؤسسة التربوية. كما يمكن للأستاذ بعد ذلك زيارة الموقع الإلكتروني: https://ostad.education.gov.dz. والتسجيل من خلال ادخال المعلومات المطلوبة. و طبع الاستمارة وتسليمها إلى مدير المؤسسة من أجل تفعيل حساب الأستاذ، ليتمكن من تسجيل الدخول الى الارضية الرقمية للاساتذة ostad.

2- الدخول إلى موقع فضاء الأساتذة: بعد تفعيل حساب الأستاذ ostad من قِبل مدير المدرسة، يمكن للأستاذ الدخول إلى موقع فضاء الاستاذ. لتفعيل حسابه، و سيتمكن من الوصول إلى مجموعة من الخدمات والأدوات الرقمية لتحسين طرق التدريس وتعزيز التفاعل مع زملائه والطلاب.

في حال كنت تواجه مشاكل في تسجيل الدخول إلى حسابك، إليك الشرح التالي سيساعد في الدخول إلى حسابك: كيفية الدخول إلى موقع فضاء الأساتذة

قسم خاص بطرح مختلف انشغالات الأساتذة

يوفر موقع فضاء الأساتذة قسم خاص لطرح مختلف انشغالات الأساتذة. حيث يمكن للمعلمين بعد التسجيل التواصل مع الجهات المعنية ومراسلتها مباشرة بخصوص القضايا والتحديات التي يواجهونها في مجال التعليم والتدريس. كما يمكن للمعلمين مناقشة المشكلات المتعلقة بالمناهج الدراسية. البيئة التعليمية، البنية التحتية، التكنولوجيا المستخدمة في التعليم، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.

كما يهدف موقع فضاء الأساتذة إلى إنشاء منصة تفاعلية تمكن المعلمين من تبادل الآراء والأفكار. و أيضا الحلول المبتكرة للتغلب على التحديات التي تواجه المنظومة التعليمية. كما يمكن للأساتذة طرح أسئلة واستفسارات، والاستفادة من تجارب ومعرفة زملائهم المهنية، وكذلك الحصول على دعم وتوجيه من الجهات المعنية.

كما يمكن للأساتذة تصحيح البيانات الخاصة بهم بسهولة من خلال متابعة المقال التالي: كيفية تصحيح البيانات في فضاء الأساتذة.

إشعار بالمشاركة في الحركة التنقلية

هذه الميزة تصلكم عبر اشعار في حسابكم على فضاء الأساتذة تخبركم بقبول طلب المشاركة في الحركة التنقلية. يشرفنا أن نعلمكم أنكم معنيون بالمشاركة في الحركة التنقلية السنوية بعنوان السنة الدراسية 2023-2024 بناءا على طلبكم كما تهدف إلى تسهيل عملية المشاركة في الحركة التنقلية وتوفير المعلومات الضرورية للاساتذة المعنيين.

يرجى متابعة التواريخ النهائية والإجراءات المطلوبة لإكمال طلب المشاركة في الحركة التنقلية ويجب أيضا تحديث المعلومات الشخصية والمهنية عند الضرورة.

نتمنى لكم التوفيق في هذه المشاركة .ونأمل أن تتيح لكم الحركة التنقلية فرصة للتطور المهني وتعزيز تجربتهم التعليمية.

تفعيل أيقونة نقاط التلاميذ في الارضية الرقمية للاساتذة

على موقع فضاء الأساتذة تم تفعيل ميزة جديدة تتعلق بنقاط التلاميذ، حيث أصبحت متاحة للأستاذ وللفصول الثلاثة. يمكن للمعلمين الاطلاع على هذه النقاط بسهولة عبر موقع فضاء الأستاذ. و للوصول إلى هذه الميزة، يتوجب على الاستاذ اتباع الخطوات التالية:

  1. سجيل الدخول إلى موقع فضاء الأستاذ.
  2. النقر على أيقونة “الأفواج التربوية”.
  3. اختيار “حجز النقاط”.
  4. اختيار الفترة المناسبة.
  5. الفوج التربوي.
  6. المادة المدرسة.

بمجرد اتباع هذه الخطوات، ستظهر النقاط التي تم حجزها في موقع الرقمنة. تساعد هذه الميزة الأساتذة على متابعة تقدم التلاميذ، وتحديث النقاط أيضا بشكل منتظم وسهل.

للاشارة: أساتذة السنة الخامسة ملزمين بالتسجيل في فضاء الأستاذ. لأن الدخول الى منصة ( تقييم) يكون بنفس الرقم السري فضاء الأستاذ.

في الختام، نود أن نشكركم على متابعتكم لموضوع اليوم الذي تحدثنا فيه على فضاء الأساتذة، نأمل أن تكون المعلومات المقدمة قد أفادتكم. نتطلع لمواصلة تقديم محتوى مفيد ومعلومات متجددة حول الموضوع. في حال وجود أي تحديثات جديدة.

كما يمكنكم ترك اي استفسار في التعليقات، نحن دائماً مستعدين للإجابة على جميع تعليقاتكم وتوفير المساعدة اللازمة، لذا لا تترددوا في التواصل معنا في أي وقت. نتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح في حياتكم المهنية والسلام عليكم.

للمزيد من المعلومات حول كيفية استعادة كلمة المرور الخاصة بك في فضاء الأساتذة في حالة فقدانها أو نسيانها، يرجى زيارة المقالة التالية: [كيفية استعادة كلمة المرور في حالة فقدانها أو نسيانها]

‫7 تعليقات

  1. انا استاذة رياضيات وعندما ادخل في خدمات من اجل التصريح بالمشاركة في الحركة التنقلية تخرج الخانة فارغة لا اعرف السبب ساعدوني من فضلكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى