طريقة إنتقال تلاميذ الأولى إبتدائي إلى السنة الثانية إبتدائي 2024/2023

طريقة إنتقال تلاميذ الأولى إبتدائي إلى السنة الثانية إبتدائي

اعتبارا من السنة الدراسية 2023/2024، يتم انتقال تلاميذ الأولى إبتدائي إلى السنة الثانية ابتدائي آليا لكل تلميذ تابع دراسته بصفة منتظمة في السنة الأولى.

وحددت وزارة التربية الوطنية في الجزائر، كيفية إنتقال تلاميذ الأولى إبتدائي إلى السنة الثانية للسنة الدراسية 2024/2023، وذلك من خلال اعتماد أنماط التقويم البيداغوجي التالية:

  • التقويم المستمر: وهو تقويم يتم بالتوازي مع عملية التعلم، ويهدف إلى تثمين مجهود المتعلم مهما كانت طبيعته وشكله. ويخص اللغات والرياضيات دون سواها.
  • الاختبارات الفصلية: فيخصص إختبار فصلي واحد لكل مادة من المواد المقررة في مرحلة التعليم الابتدائي.

التقويم المستمر

يشمل التقويم المستمر في اللغات أنشطة التعبير والتواصل الشفوي، القراءة والمحفوظات، الكتابة والإملاء في الطور الأول، وأنشطة التعبير والتواصل الشفوي، القراءة والمحفوظات، والإنتاج الكتابي في الطورين الثاني والثالث.

ويشمل التقويم المستمر في الرياضيات: ميادين الأعداد والحساب، المقادير والقياس، تنظيم المعطيات، الفضاء والهندسة.

وتمنح علامة عددية لتقييم مشاركة التلميذ في القسم، الإجابة على الأسئلة، المشاركة في القسم، الالتزام بالتعليمات، بالإضافة كذلك إلى كل المنتجات الكتابية المنجزة في كراس القسم، ومختلف الدفاتر المخصصة لإنجاز الأنشطة، ومختلف المشاريع المنجزة. كما ترفق العلامة العددية بملاحظات نوعية تعبر عن النتائج المحققة وكذا الصعوبات المسجلة من أجل معالجتها.

الاختبارات الفصلية

تنجز الاختيارات الفصلية حسب رزنامة إنتقال تلاميذ الأولى إبتدائي إلى السنة الثانية المحددة، وتضم مجموعة من الأسئلة المتنوعة التي تقيس مدى اكتساب التلميذ للمعارف والمهارات المقررة في كل مادة.

تقييم تلاميذ السنة الأولى ابتدائي

يكون تقييم تعلمات تلاميذ السنة الأولى ابتدائي في الفصل الأول على شكل ملاحظات وصفية نوعية. وعلى هذا الأساس، عدلت كشوف تقييم النتائج الفصلية لمستويات مرحلة التعليم الإبتدائي على مستوى الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية.

كيفية إنتقال تلاميذ الأولى إبتدائي إلى السنة الثانية ابتدائي

ينتقل التلاميذ إلى السنة الثانية ابتدائي في الجزائر آليا لكل تلميذ تابع دراسته بصفة منتظمة في السنة الأولى ابتدائي.

الأهداف من التقويم البيداغوجي

يهدف التقويم البيداغوجي في مرحلة التعليم الابتدائي إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • مساعدة التلاميذ على التعلم وتحسين أدائهم.
  • مساعدة المعلمين على تحسين ممارساتهم التدريسية.
  • تقديم معلومات للمسؤولين التربويين حول أداء النظام التعليمي.

أهمية التقويم البيداغوجي

يلعب التقويم البيداغوجي دوراً مهماً في العملية التعليمية، فهو يساعد التلاميذ على التعلم وتحسين أدائهم، كما يساعد المعلمين على تحسين ممارساتهم التدريسية، ويقدم معلومات للمسؤولين التربويين حول أداء النظام التعليمي.

من أجل تحقيق أهداف التقويم البيداغوجي، يجب أن يكون التقويم عادلاً ومنصفًا، وأن يشمل جميع جوانب العملية التعليمية، وأن يكون مبنيًا على أسس علمية.

بهذه الطريقة الجديدة، سيتم تسهيل عملية الانتقال لتلاميذ السنة الأولى إلى السنة الثانية إبتدائي، وتقليل العبء على الأسر والمدارس.

شاركها:

”أوراس الجزائر”

نهتم بنقل المعرفة والمعلومات الحديثة بشكل مبسط وواضح للقرّاء. مهمتنا هي تقديم محتوى ذو جودة عالية سهل الفهم للجميع، إقرأ عنا لتعرف المزيد

مشاركات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *